مدرب غوص مجلس الادارة
المساهمات : 191 تاريخ التسجيل : 11/11/2007
| موضوع: تكملة فكرة عن الغوص ومعداته للمبتدأ الجمعة نوفمبر 16, 2007 12:13 pm | |
| - سترة الطفو BC , Bouyancy Compensator : سترة الطفو تلعب دورا مهما وكبيرا في الغوص فوظيفتها حمل اسطوانة الهواء والتحكم في درجة الطفو من خلال تعئباتها للهواء لعملية الطفو وافراغها الهواء للنزول عن طريق وصلة ذات الضغط المنخفض تأتي من المنظم وهي تحتوي على جيوب او اكياس داخلية مزدوجة وفي الغالب تكون من بلاستيك اليوريثن المقوى ضد اللثقوب او التمزق , كما توجد هناك انوع اخرى ذات اكياس منفردة وتصنع من نسيج تم تغطيته بمادة المطاط وذلك لحفظ الكيس من التمزق او الثقب , ولا فرق يذكر بين تلك الانواع , ووظيفة تلك الجيوب حفظ الهواء بداخلها لتسهيل عملية الطفو , كما بعض سترات الطفو تحتوي على جيوب خاصة للاثقال او جيوب خاصه للغواص وبعض الحلقات لتعلق عليها بعض الادوات المساعده للغواص وهناك ثلاثة انواع لستة الطفو وهما :- 1- سترة الطفو : وهي السترة المعتادة Jacket Style . 2- سترة الطفو الخلفيه : وهي ذات الانتفاخ الخلفي Back Inflated . 3- سترة الطفو الامامية : وهي الاقرب لسترة النجاة Horse Collars . وتلك الانواع لا فروق بينها حيث انها تؤدي الى نفس النتيجة ولكن اغلب الغواصين يفضلون سترة الطفو رقم 1 وهي المعتادة حيث انها ذات استخدام عملي اكثر و راحة اكثر للغالب كما بها بعض المميزات كالجيوب والحلقات الحافظة , وكيفية اقتنائها كالتالي :- 1- يجب انت تكون ذات مقاس جيد للغواص مع قياسها في حالة النفخ والتأكد من عدم مضايقتها للغواص في تلك الوضعيه مع التأكد من تحملها للغواص ومعداته لتعطي الطفو الكافي . 2- تفحصها بالنفخ والتأكد من اخراجها الهواء الزائد لكي لا تتعرض للإنفجار . 3- وجود صمام اخراج الهواء في اعلى السترة لسهولة اخراج الهواء . 4- وجود خرطوم ادخال واخراج الهواء Inflator / Deflator ويجب لا تكون سماكته اقل من 2سم . ملاحظة :- اغلب او جميع السترات الحديثة تتوفر بتلك المميزات ولكن يجب التأكد من عدم وجود العيوب المصنعيه لسلامة الغواص . - المنظم Regulator : المنظم هو اداة ميكانيكية وظيفتها الاساسية توصيل الهواء من الاسطوانة الى الغواص عن طريق تحويل الضغط العالي الصادر من الاسطوانة الى ضغط منخفض ويتكون من - مرحلة اولى First Stage : وهي اللتي تتصل بمضخة الاسطوانة حيث يكون الضغط عالي وتحويله منخفض للمرحلة الثانية - مرحلة ثانية Second Stage : وهي وحدة التنفس التي تسمح بدخول الهواء ذات الضغط المنخفض وخروجه من صمام اخراج الهواء . كما توجد هناك عدة اماكن توصيل متفرعة من المرحلة الاولى مثل :- - توصيل الهواء منخفض الضغط الى خرطوم سترة الطفو Inflator / Deflator . - توصيل الهواء منخفض الضغط الى وحدة التنفس الاحتياطية Octopus Regulators . - توصيل الهواء عالي الضغط الى عداد او وحدة القياس الضغط SPG / Submersible Pressure Gauge : ووظيفته لقياس قوة الضغط العالي الصادر من الاسطوانة لكي يبين لك كمية الهواء المضغوط في الاسطوانة وذلك عن طريق ضغط الهواء العالي , كما وفي غالب الاحيان يكون مع عداد الضغط وحدة قياس العمق عن طريق ضغط الماء وبمساعدة مواد زيتيه لقياس العمق الحالي , وتوجد هناك وحدات قياس اللكترونية سواء لضغط الهواء او العمق ولا يوجد فرق بينهما كما توجد وحدات اللكترونية شاملة لقياس الهواء والعمق وايضا ( Computer ) حسابي لكمية النتروجين المكتسبة في جسم الغواص من ضغط العمق كما تنبه الغواص للوقوف في عمق 15 قدم لتخفيف الضغط Decompression Stop وفي ظل التنافس بين الشركات فهناك الكثير من المميزات المختلفة التي تتميز بها الوحدات اللكترونية . - وكيفية اقتناء المنظم تتوقف على مدى راحة الغواص من كمية الهواء الموصلة اليه وكما هو االحال في وحدات القياس اللكترونية فهناك العديد من الشركات العريقة في صناعة المنظم وشدة تنافسهما يسهل عليك اختيار المنظم بالمميزات التي تفضلها . - اسطوانات الهواء Cylinders : تعتبر اسطوانة الهواء من المعدات الاساسية وفي الحقيقه جميع معدات الغوص اساسية ولكن نستطيع القول بأنها تلعب دورا كبيرا للغواص فهي مصدر التنفس تحت الماء , كثيرا من المبتدئين يعتقدون ان محتوى الاسطوانة هو غاز الاكسجين وذلك من اكبر المعلومات الخاطئه ويجب وضعها في الحسبان , ومحتوى الاسطوانه في الواقع هو هواء مضغوط , كما ان هناك اسطوانات مختلفة الاحجام وذلك يعني ان لكل حجم كمية معينه من الهواء المضغوط ولكل نوع من الاسطوانة قدرة معينة , والاسطوانة تتكون من نوعين مختلفين في مواد الصناعة :- 1- اسطوانة الالمنيوم :- اكبر مميزاتها : لاتصدأ او تتآكل من الداخل . اكبر عيوبها : لا تتحمل الصدمات من الخارج كالنوع الاخر . 2- اسطوانة ستيل :- اكبر مميزاتها : تتحمل الصدمات من الخارج . اكبر عيوبها : تتعرض للصدأ والتآكل من الداخل . كما ان هناك شروط لتصنيع الاسطوانة من هيئات خاصة في الدول المصنعه و اختبارات تتم على الاسطوانة قبل التسويق او الاستخدام , ويجب ان تتم صيانه الاسطوانة سنويا وتفحصها لتقدير مدى قدرتها على الاستخدام . كما تحتوي الاسطوانة على مضخات او صمامات هوائية وهي الوحدة التي تتصل في المنظم ووظيفتها توصيل الهواء المضغوط اى للمنظم كما علمنا في السابق , وتوجد هناك انواع كثير من المضخات الهوائيه و وصلات خاصة لها ولا بأس ان نذكر اهم نوعين وهما :- 1- صمام نوع K : وهو صمام عادي في الفتح و الاغلاق كما انه لا يتحمل ضغط الهواء اكثر من 3000 PSI او 200 BAR . 2- صمام نوع J : هذا الصمام كان في القدم من اكثر شعبية من الانواع الاخرى اي قبل ظهور وحدات قياس كمية او ضغط الهواء وذلك بسبب تنبيهه للغواص في حين اقتراب انتهاء كمية الهواء وبالتحديد عن اقتراب الضغط ل 300 PSI او 20 BAR . - البوصله Compass : وهذه البوصلة من الادوات المهمة للغواص فهي تساعده على الملاحة في حالة الرؤية المحدودة او الغوص الليلي حيث لا يستطيع استخدام اسلوب الملاحة الطبيعة لعودتة لمكان البداية او النقطة المرادة , وهي تأتي على شاكلتين . - شكل يدوي كالساعه . - وشكل يأتي من ضمن وحدة قياس الضغط والعمق ال SPG . - كيفيه الاقتناء : لا شي يذكر فقط تأكد من دقة اتجاهاتها بالمقارنه مع بوصلات اخرى . - الساعات Watches : تعتبر الساعة شيئ اساسي من معدات الغواص وذلك لتحديد وقت الغوصة ووقت الراحة على السطح لعملية حساب النيتروجين في جسمك عن طريق جدول الغوص والذي سوف تتعلمه في مركز تدريبك , تلك الساعات يجب ان تكون ذات مواصفات معينة كالتالي :- 1- ضد الماء . 2- تتحمل ضغط الاعماق ابتداء من 40 متر او اكثر . 3- ان توجد بها ميزة التوقيت وذلك لحساب زمن الغوصة . 4- يفضل ان تكون بها ميزة قياس العمق . فهناك العديد من الساعات ذات المواصفات الخاصة للغوص كما توجد انواع تشمل وحدة القياس الالكترونية ( Dive Computers ) والاختيار لك . - السكين Knive : تعد السكين الادوات المستلزمة للغواص ولها وظائف عديدة كقطع خيوط الصيد او شباك الصيد في الحالات المستعصية وليس كما يظن البعض انها لمقاتلة اسماك القرش كما نشاهدها في التلفاز , وهناك سكاكين متخصصة لظروف معينة على سبيل المثال سكاكين الصيد وهي دائما تكون قصيرة بعض الشيئ وضعيفة لتكون حادة , وسكاكين لحطام السفن وما شابهها يجب ان تكون طويلة بعض الشيئ وسميكة وبها مسننات لكي تكون قاسية الاستخدام , ويفضل ان تكون من معدن ستاينليس ستيل ( Stainless-Steel ) المعرض للصدأ في حالة الاهمال , وفضلت هذا المعدن لصلابتة وقوة تحمله عن باقي المعادن . تلك كانت بعض المعلومات البسيطة عن معدات الغوص ووظائفها اما بخصوص امور الصيانة للمحافظة عليها فجميع المعدات يجب ان تنقع في ماء عذب بعد كل غوصة وعدم تعريضها للشمس وحفظها في اماكن جافة , وسوف تتعلم في مركز التدريب كيفية الصيانة في الحصص العملية . وارجوا من الله ان اكون قد وضحت ولو نبذة عن معدات الغوص. | |
|
عبدالرحمن الشمراني غواص جديد
المساهمات : 9 تاريخ التسجيل : 01/11/2007
| موضوع: رد: تكملة فكرة عن الغوص ومعداته للمبتدأ الجمعة نوفمبر 16, 2007 1:19 pm | |
| الله يعطيك العافيه ومشكور على الموضوع الجميل والمهم | |
|
مدرب غوص مجلس الادارة
المساهمات : 191 تاريخ التسجيل : 11/11/2007
| موضوع: رد: تكملة فكرة عن الغوص ومعداته للمبتدأ السبت نوفمبر 17, 2007 10:21 am | |
| | |
|